السيدة خلود السقاف رئيسة ملتقى النساء العالمي – فرع الأردن - الملتقى يساهم في إعداد القيادات النسائية للمستقبل

 

- برنامج (قمم) للتدريب على مهارات القيادة والتعلم بالملازمة متميز بجودة عالمية

- البرنامج يقسم إلى مرحلتين، التدريب أولاً ثم التوجيه والإرشاد والمتابعة

- البرنامج ساهم بتطوير قدرات المشاركات، وفتح آفاقاً جديدة لهن نحو التطور المهني

- الملتقى يتبنى مشاركات من القطاع الخاص ومن مؤسسات الدولة

 

 

خاص جوردان لاند - عمان

أكدت السيدة خلود السقاف رئيسة ملتقى النساء العالمي – فرع الأردن أن تأسيس الملتقى عام 2003 جاء بمبادرة من جلالة الملكة رانيا العبدالله، الرئيسة الفخرية للملتقى، ليكون بذلك أول فرع في دولة عربية، حيث أن ملتقى النساء العالمي جمعية تضم في عضويتها نساء صاحبات إنجازات بارزة ومتعددة.

وبينت السقاف أن الملتقى يهدف إلى دعم القيادات النسائية الديناميكية، وتقوية التواصل بينهن، وتعزيز الفرص أمام مشاركة المرأة في شتى الميادين، ويتواجد الملتقى في 33 دولة حول العالم، منها الأردن، وله 72 فرعاً في تلك الدول، ويضم في عضويته أكثر من 6500 امرأة ناجحة.

وأوضحت السقاف أن من أهداف الملتقى توفير مناخ ملائم يُمكّن السيدات الأعضاء من القطاعات المختلفة من الالتقاء والتحاور مع قريناتهن، بعيداً عن المنافسة، مما يساعد على تشكيل وتعزيز روابط الصداقة والتعاون بينهن، وذلك بهدف تعزيز دورهن في عملية التنمية الشاملة، وخدمة مصالحهن ومصالح الجهات التي يعملن فيها.

وأشارت السقاف إلى أن ملتقى النساء العالمي - فرع الأردن يضم 46 سيدة أردنية حققن إنجازات في مجالات عملهن، وهو جمعية أردنية خاصة مستقلة تتكون من سيدات حقّقن إنجازات ذات قيمة في القطاع الخاص أو الحياة العامة، حيث يسعى الملتقى إلى تشكيل شبكة اتصال فيما بين أعضائه لتمكينهن من تبادل الخبرات والأفكار ومساندة بعضهن البعض، والعمل على التأثير على مراكز صنع القرار.

وتضيف السقاف "وفي المحصلة، فنحن نعمل على تقديم الدعم والمساندة المشتركة وتبادل الخبرات بين العضوات، كما نعمل على تعزيز قدرات المرأة لتطوير أدائها في العمل، بهدف تأهيلها ومساعدتها على تبوء المراكز القيادية لتكون مشاركة في دوائر صنع القرار".

 

- دورات التدريبية وورش العمل لإعداد القيادات النسائية

وأوضحت السقاف أن رؤية الملتقى تتحقق من خلال برامج التدريب والتوجيه، ومن خلال المشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية، وقد ركز ملتقى النساء العالمي – فرع الأردن على تحديد وتطوير وتشجيع الشابات الواعدات، ودعمهن لإعداد أنفسهن ليكونوا قادة في المستقبل في مجتمعاتهن.

كما أشارت السقاف إلى أن تعزيز القيادات النسائية وتطويرها يعتبر من أهم أهداف الملتقى، لذلك أطلق الملتقى برنامج "تعزيز مهارات القيّادة والتعلم بالملازمة" (قمم) (LEMP) في عام 2004، والذي يهدف إلى دعم النساء اللواتي يتمتعن بمهارات قيادية في القطاعين العام والخاص على أساس الجدارة والاحترافية والخبرات.

وبينت السقاف أن الملتقى قام بتدريب حوالي 200 سيدة أردنية من القيادات النسائية الناشئة على مدار العشر سنوات الماضية من مختلف القطاعات من بينها: قطاع البنوك، وقطاع التعليم، وقطاع التمريض، وقطاع القضاء، والقطاع الحكومي، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدة وزارات، مشيرةً إلى أن هذا البرنامج يعمل على تدريب السيدات من الطبقة الإدارية الوسطى ليساعدهم على كسر الحواجز في وظائفهم، وقد تكلل البرنامج بالعديد من قصص النجاح.

 

- برنامج قمم.. تدريب وتوجيه وإرشاد

وبينت السقاف أن برنامج (قمم) للتدريب على مهارات القيادة والتعلم بالملازمة مبني على نموذج برنامج زمالة مؤسسة القيادة التابع لملتقى النساء العالمي، وقد نجح برنامج (قمم) حتى تاريخه في خلق فرص مهنية، ومنابر تشبيكية للنساء العاملات في عدة قطاعات في الأردن، حيث يعمل البرنامج على تبني 30 سيدة أردنية سنوياً من قطاع معين لتأهيلهن للإدارة والقيادة.

وأوضحت السقاف أن البرنامج يشتمل على قسمين هما، التدريب كمرحلة أولى؛ من خلال حضور دورات متخصصة في الإدارة والتطوير وبناء الشخصية القيادية وغيرها من المواضيع التي من شأنها تعزيز قدرات السيدات المشاركات، حيث يتم اختيار مدربات متمكنات ومعروفات في مجال عملهن من أجل تحقيق الاستفادة القصوى للمشاركات، والمدربات هن من عضوات الملتقى في الأردن أو من فروعه الخارجية المنتشرة في العالم، من اللواتي يتمتعن بخبرات عالمية تؤهلهن لنقل الخبرة والمعرفة في مجال القيادة.

أما الشق الأخر من البرنامج فهو يقوم على التوجيه والإرشاد والمتابعة بعد انتهاء الدورات وعودة المشاركات إلى أماكن عملهن؛ حيث يتم متابعة أداء كل مشاركة ومدى تطبيقها لما جاء في الدورات، ومعرفة مدى استفادتها من تلك الدورات في عملها، فنحن نهتم بالمشاركات بعد الدورات وهناك متابعة وتقييم وتوجيه لضمان تحقيق أعلى معايير الجودة في إدارة الأعمال داخل المؤسسات التي يعملهن فيها.

 

- آثار إيجابية على المشاركات

تؤكد السقاف أن برنامج (قمم) حقق آثاراً إيجابية على المشاركات، كما ساهم بتطوير قدرات المشاركات، وفتح آفاقاً جديدة للمشاركات نحو التطور المهني، وهذا ما نلمسه عند إجراء التقييم المستمر لهن بين فترة وأخرى، ولا شك أن المشاركات في الدورات المختلفة يلمسن فرقاً واضحاً في أداء أعمالهن؛ من خلال تحسن طرق التعامل والإدارة ومعالجة المشكلات التي تقع أثناء العمل، والقدرة على تبسيط وتسهيل الأعمال بحرفية تؤدي لرفع كفاءة المؤسسات التي تعمل فيها المشاركات.

 

- التعاون مع القطاع الخاص ومع مؤسسات الدولة

وبينت السقاف أن الملتقى عمل على تبني قيادات نسائية من قطاعات مختلفة مثل، مصرفيات، ممرضات، قاضيات، مديرات مدارس، عاملات في قطاع الاتصالات، صاحبات أعمال ناشئة وغيرها من القطاعات التي يمكن أن تترك أثراً إيجابياً في المجتمع.

كما عمل البرنامج على تبني نساء من القطاعات الحكومية والوزارات مثل، البلديات، الأشغال، التنمية الاجتماعية، المياه، التربية والتعليم، وحالياً العمل مستمر مع وزارة التربية والتعليم من أجل تقديم الدعم والتوجيه والإرشاد للمشاركات اللواتي أنهين برنامج (قمم).

 

- نشاطات لتحقيق الأهـداف

وأشارت السقاف إلى أن الملتقى يقوم بالعديد من النشاطات لتحقيق أهدافه، حيث تتمثل تلك النشاطات في العديد من الجلسات الحوارية، بحيث يتم استضافة الجهات المعنية لمناقشة المواضيع السائدة وذات العلاقة بآخر المستجدات على الساحة المحلية، إلى جانب تنظيم الدورات واللقاءات والمحاضرات والمؤتمرات والأنشطة المختلفة، وإعداد المطبوعات والمنشورات، بما في ذلك المنشورات الإلكترونية، والمشاركة في المؤتمرات والمحاضرات والأنشطة المختلفة، سواء على الصعيد المحلي أو الدولي.

إلى جانب تبادل الخبرات والمعرفة، ومشاركة التجارب الشخصية الناجحة، والمشاركة في المؤتمرات العالمية التي ينظمها منتدى النساء العالمي على مستوى العالم، مما يكسب العضوات القدرة على إقامة العلاقات الواسعة التي من شأنها المساهمة في تحقيق أهداف الملتقى؛ من حيث تبادل الخبرات بالإضافة إلى تقديم الخبرات الأردنية إلى العالم.

 

- الهيئة الإدارية الحالية للملتقى:

وتضيف السقاف بأن الهيئة الادارية الجديدة للملتقى قد تم انتخابها للعامين المقبلين خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي الذي عقد في شهر 3/2018، على النحو التالي: السيدة خلود السقاف – رئيسة الهيئة الإدارية، السيدة رباب منكو – نائب رئيس، السيدة مها الطل – أمين سر، السيدة رولا عموري – أمين صندوق، السيدة نبيلة مرقص – عضو، السيدة نوار فريز – عضو، السيدة سمر نصار – عضو.

02-أيلول-2018 16:26 م

نبذة عن الكاتب